الأدب والشعر

مزرعة الذل ..الفصل الثالث عشر 

سمير الشحيمى

سمير الشحيمى

*ومن لم يذق مر التعلم ساعة ، يجرع ذل الجهل طوال حياته*

 

القصر

الصباح الباكر يخرج سفيان كعادته مع حاشيته ليتفقد المزرعه ومن عليها فلما صعد عربته قال للخادمة وسن : وينها أميرتي الصغيرة مياسه؟

وسن : اللحين جايه مع سيدة روعه؟

وما هيه إلا ثواني خرجت طفله صغيرة بعمر 7 سنوات جميلة شعرها طويل أصفر كخيوط أشعة الشمس من داخل القصر تجري بتجاه العربة وخلفها السيد روعه وهيه تقول : يا مياسه لا تركضي عن اطيحي يا ربي صبرني على هاي البنت.

ارتمت مياسه في حضن أبيها الذي ضحك وقال : هلا بأميرتي الحلوة.

مياسه : بابا قلت لماما انسير نركب حصان قالت أنتي صغيرة.

سفيان يضحك : صح بعدك صغيرة لما تكبري شوي بعلمك تركبي فوق ظهر الحصان.

مياسه بحزن : لا أبا اللحين.

روعه : مياسه عيب عن الدلع.

سفيان : سمعيني مياسه حبيبتي بحصل لك وقت وبعلمك ركوب الخيل.

مياسه هزت رأسها موافقه.

سفيان : شاطره حبيبتي ، نظر إلى روعه وقال : بتجي معانا؟

روعه : لا حبيبي أنتوا سيروا أنا بجهز الغدا مع الخدم.

صوت عربة التك توك قادمة من بعيد بها محمود الذي وقف ونزل منها ومعه إبنه عمرو القى التحية على السيد سفيان والسيدة روعه.

سفيان : محمود شو صار بخصوص الخضروات والفواكه أمس وصلني اتصال من محلات الخضار بإن الشاحنات مزرعة ماوصلت معهم؟

محمود : سيد سفيان حصل عطل في الشاحنتين اللي كانن محملات الخضار والفواكه اليوم أن شاء الله بيوصلن المحلات.

تقترب مياسه من عمرو الذي كان يقف أمام عربة أبيه ويلعب بإطار العربة فقالت : أنت شو اسمك؟

اللتفت عمرو باتجاهها : عمرو وأنتي؟؟

مياسه : أسمي مياسه.

عمرو : روحتي المدرسه؟

مياسه : أبوي يقول بعد سنه بدخل المدرسه.

عمرو : أنا أمي تعلمني الأحرف الهجائيه والكتابه وتحفظني القرآن.

مياسه : أنا بعد ماما تعلمني العربي والإنجليزي.

صوت سفيان : مياسه حبيبتي يالله روحنا.

جرت مياسه وركبت العربة مع أبيها سفيان ومحمود حمل ابنه ووضعه داخل العربة وقال : ها بتسير معاي ولا ارجعك البيت مع أمك؟

عمرو : لا بسير معاك.

ابتسم محمود وانطلق خلف موكب السيد سفيان وأخذوا جوله المعتادة التفقديه بالمزارع والحضائر في كل مره يتوقفوا بها عمرو ومياسه يستغلون وقتهم باللعب.

 

منزل محمود

الساعة الآن التاسعة مساءً ورقيه ومحمود يتناولون وجبة العشاء وعمرو في حضن محمود.

رقيه معاتبه : محمود دلعك الزايد له بيضيعه.

محمود يوجه كلامه لعمرو : شوف أمك غيرانه إنك جالس بحضني واكلك بيدي.

رقيه : لا والله بس أنا أكلمك جد لا تدلله كثير.

محمود : هذا حبة المسك والعنبر حبيب أبوه هذا الذيب الشمالي.

عمرو : أبويه دوم أنا أسوي إزعاج بالبيت أمي تقول إنها بتخبر عليه السنافي سألتها شو يعني قالت أبوك ليش أمي اتسميك سنافي.

محمود يضحك ووقع على ظهره من شدة الضحك وابتسمت رقيه تكشفت أسنانها فقال : قلت شي يضحك!؟

محمود مستمر بالضحك ثم اعتدل وقال : عليك سوالف حبيبي عمرو أمك قالت عني سنافي اها زين زين.

رقيه : وأنا غلطت بشي أنت سنافي البيت ولا شو يعني؟

محمود : أنا سنافي البيت لعيونك وعيون عمرو. ثم نظر إلى عمرو واردف قائلاً: حبيبي عمرو كلمة سنافي عند العرب يعني حبل متين اللي يشد به البعير عشان ماتربش.

رقيه : والبيت أبوك هو راعي البيت وحبله المتين إذا أنت أو أنا سوينا شي ربشه أبوك يشد علينا.

عمرو : حتى أنتي أمي؟

رقيه : أيوه حتى أنا، أبوك تاج راسنا ربي يحفظه لنا.

محمود : وربي يحفظكم لي ، اليوم عمرو لعب مع الأميرة الصغيره مياسه؟

رقيه : ما شاء الله صدق عمرو اليوم لعبة مع الأميرة مياسه؟

عمرو : أيوه مياسه صديقتي لعبنا طول اليوم بس هيه تعرف إنجليزي أكثر مني.

رقيه : ولا يهمك بعلمك الأحرف الإنجليزية وكيف تكتبها وتنطقها.

محمود : السنة الجايه بعون الله سبحانه بدخلك المدرسه.

رقيه : المدرسه مصاريف وتكاليف وايد.

محمود يمسح راس ولده عمرو : مافي شي يغلى على عمرو أبيه يكون أحسن مني ويبني حياته الخاصه برا هاي المزرعه ويكون سيد نفسه.

رقيه : ربي يبلغنا فيه يارب.

ونظر محمود ورقيه إلى عمرو الذي كان يلعب بقلم الرصاص ويكتب أحرف أسمه (عمرو).

 

القصر

تضع روعه ابنتها مياسه على سريرها في غرفتها المزينة باللون الوردي البنوتي والاورنج دخل سفيان عليهما وقال : أميرتي الحلوة جاهزه تنام؟

مياسه : أيوه بابا بس كيف عشان الحصان؟

سفيان يناظر روعه بدورها قالت : ما شي حصان لين تكبري بعدك صغيرة.

مياسه تناظر ابوها بنظرات حزن فقال سفيان : لا من بعد أذنك يا أم الأميرة طلبات أميرتي الصغيرة أوامر وحصانها باكر بيكون موجود.

مياسه بكل فرح وسرور : يس أخيراً شكراً بابا.

تحضن أبوها بقوة وتقبل خده فقالت روعه : بس هالشي خطير عليها سفيان؟

سفيان : انتي كنتي قريب من سنها لما تعلمتي ركوب الخيل ليش ماتبي لأميرتنا تتعلم ركوب الخيل؟

مياسه : شفت أللبوم الصور بيت جدتي وكان في صور لك وانتي صغيرة وفوق ظهر الحصان ولونه أسود بعد.

روعه ابتسمت وقرصت خد مياسه بلطف ثم قالت : شيطونه اخ منك خلاص أمري لله بس أدير بالها على نفسها.

تقفز مياسه من حضن أبوها إلى حضن أمها وقبلتها على خدها وقالت : أحلى أم بالدنيا.

سفيان : وأنا وين رحت؟

مياسه : وأنت أحلى أب بالعالم كله.

ويملئ الغرفة ضحكاتهم.

 

يتبع….

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى