Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الأدب والشعر

زوايا الظل….الفصل الثاني    

الكاتب فايل المطاعنى

الكاتب فايل المطاعنى

عندما أتكلم عن الوالد بهذه الطريقة ليس معناها أنى أكرهه، بالرغم من اللى عمله فيني؟ ولكني أحبه، لانه والدي لم أري أحد غيره بجانبي في طفولتي ومراهقتي وشبابي ، لم تكن أمي التي هرولت الى من أختار قلبها، لتكمل معه مشوار حياتها تاركه طفله، لم تتجاوز عمرها عام واحد فقط. ربما هو قاسي نعم في نظري ولكن تلك القسوة قد أفادتني كثيرا . وأنا الآن عروس ولم يبقي إلا أيام من رحيلي إلى بيت زوجي، الآن أنظر إلى قسوة أبي ينظرة إيجابية. صح والدي بعدنا عن محيطنا الأسرى، وصور لنا أهلنا أنهم سيئون ولكن من ناحية أخري، جنبنا الكثير مما قد تتعرض له البنت خاصه في سن المراهقة. من هذه الناحية قسوته جعلت مني إمرأة قوية ومحترمة بشهادة اقاربي جميعهم . و أيضا جعلت مني فتاة بلا إحساس متبلدة المشاعر أخاف من الدنيا قال لي الوالد ذات يوم ( إن الناس بالخارج كلهم ذئاب) ..آه عيوني بدأت تدمع. تعالوا معي نحكي الحكاية من البداية من قبل مولدي .

★★ زوايا الظل

الهام تصرخ في غضب: ما أريده تعب قلبي منه ، والله تعبت، أريد الطلاق ، كارهة حياتي معاه.

تحاول أختها الصغري همس أن تهديها و تطيب خاطرها قائلة لها : لا تجيبي طارئ الطلاق على لسانك أعوذ بالله شو مسوي هالمرة؟

إلهام : شو مسوي قولي شو اللى ما سواه، وبكت وتقول لأختها:عمري ما شفت معاه يوم حلو هذا الرجل دوم مخجلني عند أهله وعند أهلي همس تحاول أن تمسح دموعها قائلة لها بتأثر:أنزين الحين شو مسوي خبريني؟ الله يهديك يمكن السالفه ما تستاهل كل هالدموع ؟

وبدأت إلهام تسرد لأختها ما فعله زوجها سعيد وهي لا تدري أن سعيد يستمع إلى حديثهما قائلا لنفسه :الحين أم السعف والليف★ بتروح تخبر الحارة كلها عن السالفة وبتفضحنا لا وبعد راح تحرض أختها علي، هذه شو تريد منا ، كل ما تزور أختها لازم أختها بعدها تطلب الطلاق سؤال اللى محيرني من اللى سماها همس؟ عز الله أنه ما توفق.

هذه المفروض إسمها عواصف ما أظن لها نصيب من إسمها . سأخرج شوي عسى بعدها تهدئ الأمور … على الجانب الآخر،كانت إلهام تحكي لأختها ما فعله زوجها قائلة لها:قبل يومين أتصلت عمتي وكعادتها تسلم و تطمئن على الحمل، و سالفه تجر سالفه وهنا قاطعتها أختها، قائلة

همس:والله عمتك هلاله مافي أطيب منها ولا ألطف سبحان الله هذا ولدها ما أخذ شي منها ، سمعتها عند الناس مثل الذهب حتي يضربوا بها المثل في الطيبة و الحشمة حرمه حشيمة★. ( حريم أول ) الله يحفظهم لكن شو نقول بس حسبنا الله ونعم الوكيل كملى حبيبتي كملي شو صار بعدين.

إلهام :عمتي هلاله سكتت وبعدين قالت وين سعيد مسود الوجه

إلهام: سعيد ؟ وسكتت إلهام لحظة ثم قالت :

سعيد شو فيه….أقصد ما أعرف يمكن في الدوام تعرفي عمتي زوجي ما يعلمني عن شي؟

هلاله: الله يهديه بس، الله يهديه ولد أخيه عبدالله أعطاه توكيل تخليص معاملة الأرض من الإسكان ، لأنه مش موجود في البلد و لما أستخرج الأرض باسم عبدالله راح سعيد باع الأرض بدون علم الولد عبدالله والمسكين يريد يبني عليها ويتزوج وهنا تقاطعها أختها قائلة في دهشه

همس: معقوله ؟!!

أنت تتكلمي الصدق، باع أرض ولد اخوه، و هذاك المسكين ماعنده خبر…ياربي شو هذا الآدمي.. مستحيل يكون بشر !! إلهام:صبري السالفه ما خلصت

همس:شو بعد اتحفيني

إلهام: الحين المشتري متصل علي عبدالله صاحب الأرض الأصلي يطالبه بالأرض وعبدالله مسكين ماعنده خبر بالسالفة.

وهنا وقفت إلهام واضعه يدها على بطنها، وقد بدأ آثار الحمل من اعياء وتعب تظهر عليها. فجلست علي أقرب كرسي متثاقلة وقد سيطر الهم والحزن عليها.

★★★ الأميرة الأندلسية

همس تحاول أن تعرف مصير الفلوس أين ذهبت

همس : إلهام رجلك هذا الخبلة ★ وين أخذ الفلوس

الهام تحاول إن تغيير السالفة بقولها:تصدقي أمس زارتني عواش تعرفيها عواش أبنة الكنعد★

همس غاضبة:أقولك خلنا الحين من عواش بنت الكنعد ولا أبنة الهامور…أسألك زوجك أين أخذ فلوس …فلوس الرجل وين؟؟ الله يسامحه أنزين تصرفت في الأرض أعطى الرجل فلوسه…اليوم ماراح اطلع إلا من تعلميني وين الفلوس وشكلك أنت فعلا معاه. ولا ليش متردده ما تريدي تخبريني وين الفلوس وجالسة تلفي ودوري، و تكلميني، عن بنت الكنعد وبنت الهامور، شو نحن بسوق السمك!

وبعد تردد قالت لها

إلهام: بقولك قصة بعدين بخبرك الحقيقة قصة عجبتني قصة أميرة أندلسية من أميرات دول الطوائف التي حكمت الاندلس أسبانيا بعد أنهيار الدولة الأموية بالأندلس أسبانيا حاليآ تقاطعها أختها همس قائلة: أنزين نعرف إنها أسبانيا الحين كملي السالفة

تكمل إلهام السالفة قائلة: قصة هذه الأميرة إنها مره كانت تتمشي هي وزوجها الأمير، شافت بنات يلعبن في المطر، والطين وسخ رجلهن ، همس بتافف و بدأ الضيق والتذمر يأخذ طريقه على وجهها الجميل.

وبعد فترة صمت قالت إلهام

قالت لأميرة لأميرها أبي اللعب مثلهن قالت همس ضاحكة: قالت للأمير أبي اللعب مثلهن، كانوا يتكلمون مثلنا كذا!

ضحكت إلهام و أحمر خدها:لا مش مثلنا كانوا يتكلمون العربي الفصيح، الله يهديك لا تعلقي على كل كلمة أقولها، ولا ماراح أقول لك شي.

همس تبتسم : أمزح معك والله منزعجة من زوجك أخذ الفلوس الرجل وقال حياكم الله

ولكن إلهام لم تسمع تعليق أختها لقد كانت في عالم اخر . معاني الكلمات ★السعف والليف : مثل يضرب في احتقار الشي دلالة على أن المرأة فقيرة لا يوجد ما تأكله ★الخبلة:المجنون ★الكنعد :نوع من أنواع الأسماك يفضله أهل الخليج ★حشيمة: محترمة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى